أخر الاخبار

تعلم أفضل الطرق لتسويق وإشهار موقعك

إن معظم المواقع والمشاريع العربيه علي الويب التي فشلت كان سبب فشلها  التسويق إما  التسويق بطريقه عشوائيه , أو الفشل في التسويق وليس فشل المشروع في حد ذاته , لا تتعجب من كلامي , دعونا نأخذ مثال شائع حتي وقتنا الحالي وهو إنشاء المواقع التعليميه والمدونات التقنيه , أصبحت هناك مدونات كثيره جدا ً في مجال التقنية نظرا ً لأنه المجال الذي يتصدر عقولنا كشباب الويب , بغض النظر عن المدونات التي فشلت بسبب محتواها الردئ الذي إما لا فائدة منه أو منقول فقد لقت هذه المدونات جزائها بإختفاءها نهائيا ً من الويب , أما المدونات ذات فريق عمل جاد يعرف ماذا يفعل جيدا ً وحريص علي عمله والتي إستمرت لفترات ثم إنقطع العمل عليها من قبل أصحابها لأنهم وجدوا أنهم يبذلون جهدهم والكثير وكل ما يرجونه أن يكون هناك من يهتم بعملهم ولا يجدوا اللهم القليل فيقل الحماس تدريجيا ً إلي أن ينتهي الحال بإنهاء العمل فهذا يعد فشل في تسويق الموقع بالطريقه الصحيحه وليس فشل كل شئ , فإن كانت هذه النهاية فهذا سوء تصرف وفهم من مشرفي الموقع , فهنا يجب أن ينقسم وقت العمل بالموقع إلي النصف بين التسويق والإدارة بمحتوي الموقع ,أو أن ينقسم فريق العمل نصف للتسويق ونصف للعمل أما عن آليات التسويق لمن يجهلها فهذا هو محور نقاشنا . 
عمل دراسة لموقعك : 
مبدئيا ً قم بعمل دراسة لموقعك والتحقق ما إذا كان سبب فشله هو التسويق أم به عيوب أخري , تفقد آليه عمل الموقع هل هي مطلوبه بالأساس أم لا , هل يوجد منافس أم لا , إن كانت الفكره غير مطلوبة فلا تتعب نفسك بالتسويق كمن يبيع  فرد من حذاء فمن سيرتدي بساقه حذاء ويترك الأخري ! , كذلك إن كان هناك منافسين وهم أفضل منك فهذا يعني أنه لا فائدة للتسويق , فمن يروج لمحل قيد التشيد . 
كما يجب أن تعلم أن التسويق هي الخطوة الأخيرة لموقعك أي إن كان ما سبق ذكره متوفر بموقعك ولكن به بعض العيوب كأن  يكون التصميم غير مناسب سواء من حيث الشكل أو مضر بالأعين أو ما شابه أو إن كان الموقع يفتقد لشئ ما ضروري حسب المجال فلا تبدأ أبدا ً بالتسويق . 
آليات التسويق :
بعد قراءة وإستيعاب ما سبق ذكره إن كنت جاهز للتسويق لموقعك فعليك أن تعلم هل يجب أن تسوق لموقعك بدفع تكاليف مالية أم بجهد بسيط منك , وهذا يعتمد بالدرجة الأولي علي طبيعة عمل موقعك , فبكثرة المنافسين يزداد التسويق صعوبة وتكلفه , أما إن كانت الفكره جديدة ومطلوبة فيمكننا أن نقول أنك لن تحتاج أن تسوق لها سوي القليل , أقل مما تتخيل , فإن كان موقعك سيتطلب ميزانية للتسويق يمكنك أن تعتمد علي إعلانات أدسنس وحسوب وفيسبوك وهي ليست بهيضة الثمن بإستخدام الكوبونات للتخفيض
أما عن آليات التسويق اليدوية فهي عديده ويمكنك إبتكارها بنفسك والطرق التالية يمكنك الإقتباس منها  :
- إنشاء حسابات في مواقع التواصل الإجتماعي بإسم الموقع والتفاعل مع من يهتم بمجال موقعك . 
- إستهداف متابعون من مواقع منافسه والرد علي إستفساراتهم المتعلقه بمجال موقعك علي هيئة موضوع ثم إرسال رابطه , وكذلك في المنتديات . 
- الرد علي مواضيع في مدونات مع وضع رابط موقعك بحيث ينتقل من يضغط علي الإسم لموقعك . 
- إستكشف أفضل ما في موقعك وإنشره في أماكن كبيره . 
- نظم مسابقات بذكاء بحيث يكون هدفها إشهار الموقع وبجائزة متوسطه التكلفة  فهذا يغنيك عن الإعلانات . وحبذا لو تكون المسابقات علي موعد ثابت فيفيدك في الحصول علي متابعين . 
إن هذه الطرق كثير من يجهل مدي فاعليتها وهذا خطأ كبير ولكن يكون هناك فرق بين شخص وأخر علي حسب طريقته في التنفيذ لهذا فكر جيدا ً قبل بذل مجهود .
كما يجب أن تهتم بموقعك في أشياء إضافية كجلب باك لينك من خلال مواقع مجانية مختصه لهذا وهذه أشهرها .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-