أخر الاخبار

كيف تصبح مدون محترف وناجحا في مجالك ؟

المئات من المدونات يتم إنشاؤها بصفة يومية سواءً في المحتوى العربي أو المحتوى الأجنبي ، والعديد من هذه المدونات تفشل في نهاية المطاف وأصحابها يغلقون تلك المدونة بعد مرور شهر أو شهرين أو حتى 3 أشهر، وهذا ما يطرح عدة أسئلة حول أسباب إغلاق هذه المدونة ، أو لنقل حتى إهمالها لفترة معينة من الزمن . في تدوينة اليوم أخي الكريم، سوف تتعرف معي على كيف تكون مدونا ناجحا ، وبالتالي سوف تكون مدونتك ناجحة أيضا ! .

1. اختيار مجال عن ميول :

اختيارك مجالا لا تحبه يعتبر السبب الأول الذي لن يجعلك تكمل في مسار تلك المدونة التي أنشأتها، خاصة وإن كنت في بداياتك الأولى في عالم التدوين على الأنترنت، لأنه حتى لو كان المجال الذي اخترته مربحا ، فلن تبرع فيه، وسوف تمل مع مرور الوقت، وبالتالي سوف تهمل مدونتك وتتركها.
لنكن واقعيين مع أنفسنا قليلا، فالتدوين عندما ظهر لأول مرة كان هدفه هو مشاركة معارفك وبالتحديد الـLifeStyle الخاص بك مع متابعيك ، لكن مع مرور الوقت تطور الأمر لكي يصبح مصدر دخل للعديدين في العالم.

2. لا تركز على الربح في الأول :

أنا لا أنفي أن الأرباح غير مهمة، على العكس، فالأرباح هي التي تعطيك جرعة تدفعك لكي تكمل في مسيرتك في التدوين، والعكس صحيح. التدوين الإلكتروني يحتاج إلى صبر وكفاح وتجربة وخبرة، فالأرباح لن تظهر في الأشهر الأولى، وإنما بعد إهدار ساعات طويلة في المدونة والاشتغال عليها من مختلف النواحي .
لهذا يجب عليك اختيار مجال عن حب وميول ، لأنه على الأقل عندما لا ترى الأرباح فأنت لا تمل وهذه هي أهم نقطة هي 'عدم الملل' .

3. تميز عن الآخرين :

من بين أسباب فشل المدونات هو تقليدها لمدونات أخرى، حيث أن الزائر لا يجد شيئا جديدا في ذلك الموقع وبالتالي يقوم بمغادرته. لكي تتميز ليس بالضرورة جلب مواضيع حصرية ، يكفي فقط أن تكتب بأسلوبك وأن تطوّر المواضيع التي وجدتها مسبقا اعتمادا على خبرتك في المجال، صدّقني أن هذه الطريقة تؤتي أكلها كثيرا ونجحت معي شخصيا في موقعي .

4. استخدم قالب أنيق وسريع :

في بعض الأحيان، أجد بعض المواقع والمدونات التي تستخدم قوالب بطيئة جدا، وتبقى الصفحة في وضع التحميل لمدة تزيد عن 10 ثواني أو حتى خمسة ثواني، وهذا ما يجعلني لا أتردد في مغادرة المواقع وإغلاق النافذة .
أنصحك أخي الكريم، باستخدام قالب أنيق أعني بأنه يحتوي على ألوان متناسقة ومريحة للعين، كذلك يحتوي على الإضافات التي يحتاجها الزائر لكي يتصفح بشكل أفضل موقعك، إلى جانب سرعة القالب التي تعتبر مهمة وتساهم في تقليص معدل الارتداد Bounce Rate الخاص بموقعك كون أن مدة تحميل الصفحة لا تضيع وقت الزائر. لا ننسى نقطة مهمة كذلك في القالب هي توافقه مع مقاسات الشاشات، لأن الآن أصبح الزوار يأتون من الهواتف والأجهزة اللوحية بنسبة كبيرة، بالتالي يجب توفير بيئة ملائمة لهم كذلك.

وبالنهاية، أتمنى أن تكون قد استفدت من الموضوع أخي الكريم، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته!
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-