أفضل وأسهل طريقة لحل مشكلة "لا يمكن التعرف على محرك أقراص USB"

أفضل وأسهل طريقة لحل مشكلة "لا يمكن التعرف على محرك أقراص USB"

من المثير للقلق رؤية رسالة "لا يمكن التعرف على محرك أقراص USB" حينما تقوم بتوصيل إحدى الأجهزة الخارجية بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، خاصة إذا ما كان هذا الجهاز مليئا بالملفات الهامة، لكن هناك فرصة لحل هذه المشكلة من خلال إعدادات الويندوز. هناك العديد من المشكلات التي قد تتسبب في ظهور رسائل الأخطاء؛ والتي تتنوع ما بين خلل في منفذ USB أو أنه غير نشط(لا يعمل) أو غير ذلك، وفي هذه المقالة سنوضح طرق اكتشاف الأخطاء وأهم حلولها.
جرب منفذ USB آخر:  
حل سريع هو أن تقوم بتوصيل جهازك بمنفذ USB آخر، يمكنك تجربة منفذ خلفي للكمبيوتر بدلا من المنفذ الأمامي؛ لأن المنافذ الخلفية عادة ما تكون متصلة باللوحة الأم، وهو ما يساعد على تجنب المشاكل.

إذا لم تنجح معك هذه الطريقة يمكنك تجربة كمبويتر أو لاب توب آخر، إذا تم التعرف على جهازك فإن المشكلة في الكمبيوتر وليست في الجهاز، لكن إذا ظهرت نفس المشكلة على حاسوب آخر فحتما هناك مشكلة في الجهاز نفسه الذي ترغب في قراءته.
هل يظهر في إدارة الأقراص؟ 
إذا كنت تشك في وجود خطأ بالويندوز فأول مكان يجب عليك أن تذهب إليه للتحقق من ذلك هو إدارة الأقراص (Disk Management)، قم بتشغيله من خلال البحث عن (Disk Management) من قائمة (Start) ثم اضغط على إنشاء وتهيئة الأقراص الصلبة، بدلا من ذلك اضغط على (مفتاح ويندوز + R) معا وأدخل diskmgmt.msc ثم اضغط Enter.

بعد ذلك ستظهر لك قائمة بمحركات الأقراص الموجودة على جهازك، يمكنك أن تعرف ما إذا كان جهازك متصلا أم لا من خلال بعض البيانات المعروفة كالحجم وقابليته للإزالة(بعض محركات أقراص USB قد لا تظهر قابليتها للإزالة). إذا أمكنك رؤية محرك الأقراص الخاص بك هنا وليس على مستكشف الملفات التلقائي على الكمبيوتر أو اللاب توب فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها: - تحقق من حالة محرك الأقراص؛ إذا لم تكن الحالة جيدة فهذا هو السبب في عدم إمكانية رؤية الملفات أما إذا كانت الحالة جيدة ولا يمكن رؤية الملفات فتابع الخطوة التالية. - يمكنك محاولة استخدام أداة مجانية تسمى TestDisk لإصلاح هذه المشكلة، إذا نجح الأمر يفترض أن تكون قادرا على استعادة إمكانية الوصول إلى محرك الأقراص والملفات.
 - كما يمكنك استخدام PhotoRec إذا لم ينجح الأمر، والذي يمكنه البحث في بيانات محرك الأقراص الخاص بك.
افحص إدارة الأجهزة: 
إذا لم يظهر محرك الأقراص الخاص بك على إدارة الأجهزة((Device Manager فهناك مشكلة إما في الجهاز أو البرنامج، لذلك عليك التحقق من إدارة الأجهزة وذلك بالضغط على مفتاح Windows + R(معا) وقم بإدخال devmgmt.msc واضغط Enter، أو بدلا من ذلك يمكنك كتابة dev man في مربع البحث بجوار قائمة ابدأ (Start) وستظهر نفس النتائج.
قم بالبحث عن أي جهاز بعلامة(مثلث أصفر وعلامة تعجب باللون الأسود)، إذا رأيت إحداها فإن لديك مشكلة في برنامج التشغيل، انقر على الزر الأيمن للفأرة على الجهاز واختر "خصائص" وقم بقراءة رسالة الخطأ في مربع حالة الجهاز، إذا لم يكن هناك حل واضح فجرب البحث على الإنترنت عن رمز الخطأ لمعرفة معناه وطريقة حله، كما يمكنك محاولة تحديث برنامج التشغيل أيضا، ويمكنك الرجوع إلى نقطة استعادة النظام الأخيرة أو تنزيل أحدث برامج التشغيل من الشركة المصنعة، كذلك تحقق من عدم وجود مشاكل بأي منفذ للكمبيوتر مما قد يتسبب في ظهور رسالة "لا يمكن التعرف على محرك أقراص USB". 

آخر شيء يمكنك تجربته هو أن تقوم بتغيير إعداد التخزين المؤقت للكتابة، انقر بزر الفأرة الأيمن فوق محرك الأقراص من "إدارة الأجهزة" واختر "خصائص"، ثم اضغط على "السياسات" واضغط على خيار "أداء أفضل"، لكن من الجدير بالذكر أن تعلم أنك بتفعيل هذا الخيار عليك أن تقوم بإزالة محرك الأقراص من منفذ ال USB يدويا في كل مرة لذا لا تترك الأمر مضبوطا على هذا الخيار؛ فهو مجرد اختبار لمحاولة حل المشكلة. 

في الآخير أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد أفادك (ي) أخي / أختي القاريء (ة) والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
Hm

عبدالله الحسيني من : المملكة المغربية, 23 سنة مدون ومصمم جرافيك في طريق الاحتراف أنشأت هذه الموقع لأشارككم خبرتي المتواضعة في هذا المجال وأتمنى أن أتوفق في ذلك.

جميع الحقوق محفوظة لموقع عرب سوفت © 2015-2016

Designed By :Rida El Abbadi